إبلاغ عن فساد مالي في السعودية | كم مكافأة التبليغ عن الفساد؟

فساد مالي

بعض الأشخاص سيفعلون أي شيء من أجل المال أو أي شكل آخر من أشكال الثروة حتى لو كان ما يفعلون فساد مالي حتى أنهم يلجأون إلى خرق القانون وقد يحاولون الادعاء بأن هذه الجرائم المالية لها ما يبررها لأنه ليس لديها ضحايا أو أن الضحايا قادرون على تحمل الخسائر وفي واقع الأمر فإنها أمور غير قانونية لأنها من الممكن أن تسبب ضرراً واسع النطاق ـليس فقط في مجال التمويل بل وأيضاً في مجال الأعمال والسياسة والثقافة وفي هذه المدونة نبين بعض مما يتعلق بالفساد المالي في السعودية.

اقرأ أيضاً: مجهول النسب في السعودية | حقائق قانونية مفيدة

مفهوم فساد مالي في السعودية؟

فساد مالي هو سلوك غير شريف من قبل من هم في مناصب السلطة وأولئك الذين يسيئون استخدام سلطتهم قد يكونون أفراد أو قد ينتمون إلى منظمات مثل الشركات.

يمكن أن يستلزم الفساد مجموعة متنوعة من الإجراءات بما في ذلك تقديم أو قبول الرشاوى وهو أكثر أوجه فساد مالي شيوعاً أو الهدايا غير المناسبة، والتعامل المزدوج، والاحتيال على المستثمرين.

غالباً ما يكون السلوك الفاسد نتيجة للتدخل الحكومي في الاقتصاد ولكن يمكن منعه من خلال بعض الضوابط والتوازنات.

اقرأ أيضاً: شروط ومميزات نظام الإقامة المميزة pdf والرسوم و السعر

أنواع الفساد المالي وتصنيفاته

الجريمة المالية أو فساد مالي له تعريف واسع يشمل في بعض الأحيان جميع الأنشطة غير القانونية التي تستهدف المؤسسات المالية أو حتى أي توليد أو استخدام غير مشروع للأموال للحصول على ميزة.

فيما يلي مجموعة مما يسمى فساد مالي:

  • الاحتيال: تشمل جرائم الاحتيال المالي أي أنشطة تهدف إلى الحصول على منافع مالية أو حمايتها من خلال وسائل خادعة وغير أخلاقية والاحتيال هو فئة واسعة يمكن أن تشمل العديد من الجرائم الأخرى في هذه القائمة، مثل انتحال الشخصية، والتزييف، وسرقة الهوية، وتزوير السجلات التجارية.
  • غسيل الأموال: غسل الأموال هو جريمة مالية تهدف إلى التغطية على مصدر عائدات الجريمة وهدفها الأول هو تهريب الأموال المتولدة من خلال الأنشطة غير القانونية إلى النظام المالي (الاستثمار) بينما هدفها الثاني هو نقل تلك الأموال لبناء سجل للمعاملات، مما يمنحها مظهر الشرعية ويجعل من الصعب إرجاعها إلى مصدرها الإجرامي الأصلي (الطبقات/الهيكلة) وهدفها النهائي هو إعادة الأموال إلى المجرمين لينفقوها دون جذب انتباه السلطات (التكامل).
  • تمويل الإرهاب: يشير تمويل الإرهاب إلى الكيانات التي توفر الأصول المالية للإرهابيين – سواء الأفراد أو الجماعات وهدفهم هو مساعدة الإرهابيين على شراء الأسلحة والإمدادات وأي شيء آخر يحتاجونه لتنفيذ هجمات على المدنيين الأبرياء.
  • الاختلاس: يحدث الاختلاس عندما يُعهد إلى كيان ما بأموال – أو يُمنح حق الوصول إليها – لاستخدامها في تحقيق أهداف معينة، ثم يستخدم الكيان تلك الأموال بشكل غير مشروع لأغراض أخرى. وقد يقومون بنقلها إلى حساباتهم الخاصة أو حسابات الآخرين، وإنشاء فواتير أو إيصالات مزورة لمحاولة إخفاء آثارهم. غالبًا ما يحدث الاختلاس داخل المؤسسات ويمكن أن يتراوح من السرقة البسيطة إلى مخططات بملايين الدولارات.
  • الفساد والرشوة: على غرار الاختلاس، يحدث الفساد عندما يتصرف كيان في موقع قوة خارج نطاق عمله من أجل الحصول بشكل غير قانوني على مزايا بما في ذلك المزايا المالية لنفسه أو للآخرين ويمكن أن يشمل الفساد في الواقع الاختلاس، ويمكن أن يشمل الرشوة أيضًا.
  • التهرب الضريبي: إن عدم قيام الكيان عمدًا بدفع ضرائبه، أو دفع ضرائب أقل مما هو مستحق له، يعد جريمة مالية تسمى التهرب الضريبي.

اقرأ أيضاً: اجراءات رفع دعوى وعقوبة شيك بدون رصيد في السعودية

فساد مالي في السعودية
فساد مالي في السعودية

اجراءات تقديم بلاغ فساد مالي

تقديم بلاغ فساد مالي خدمة تتيح للمستفيد تقديم بلاغ إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عن تصرفات منطوية على جرائم فساد أو مخالفات مالية أو إدارية أو قصور في توفير الخدمات العامة للمواطنين.

شروط رفع بلاغ عن الفساد المالي

  • أن تكون الجهة المقدم ضدها البلاغ من الجهات العامة في الدولة أو الشركات التي تمتلك الدولة فيها نسبة لا تقل عن (25%) من رأس مالها.
  • أن يتم صياغة البلاغ بشكل واضح وأن يشتمل على وقائع محددة قابلة للبحث والتتبع.
  • إرفاق ما لدى المبلغ من مؤيدات تدعم صحة بلاغه إن وجدت.

و إجراءات رفع البلاغ هي:

  • 1- الدخول إلى خدمة تقديم بلاغ جديد.
  • 2- إدخال بيانات المبلغ ووسائل التواصل.
  • 3- اختيار المبلغ عنهم من القائمة.
  • 4- كتابة تفاصيل البلاغ.
  • 5- إرفاق ما لدى المبلغ من مؤيدات تدعم صحة بلاغه إن وجدت.
  • 6- الإفصاح عن الرغبة في إظهار هوية المبلغ أو عدم الرغبة في إظهارها.
  • 7- إرسال البلاغ.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم الفخذ في الأحوال المدنية السعودية

مكافأة التبليغ عن الفساد المالي في السعودية

بالنسبة إلى مكافأة التبليغ عن الفساد المالي في السعودية:

  • . تحدد هيئة مكافحة الفساد مكافأة المبلغ – بعد قبول الإبلاغ وتقييمه – وفق أحكام هذه القواعد – بمبلغ مالي لا يزيد عن (5%) من قيمة عين الوقف، وبحد أعلى مبلغ مليون ريال.
  • تحدد قيمة المكافأة وفقا لمعايير تبين في دليل الإجراءات لهذه القواعد.
  • تستحق مكافأة الإبلاغ بعد استكمال إثبات الوقف، وإقامة الهيئة ناظرة عليه، وفق الإجراءات المتبعة، واستلامه من قبل الهيئة خاليًا من الشواغل.
  • للهيئة تحديد بنود لصرف المكافآت والتكاليف المالية اللازمة لمعالجة الإبلاغات أو استحداث بنود جديدة تحقق مصلحة الأوقاف المجهولة، وتقرر آلية صرفها.
  • لا يجوز لمنسوبي الهيئة، أو أقاربهم حتى الدرجة الرابعة، الحصول على المكافآت المنصوص عليها في هذه القواعد، ويقع باطلاً كل تصرف بخلاف ذلك.​​

اقرأ أيضاً: عقوبة التهجم على شخص في الشارع في السعودية

خدمة إبلاغ عن فساد (نزاهة)

خدمة إلكترونية توفرها “سدايا” لزوار موقعها الإلكتروني لتقديم أي بلاغ عن أي حالة فساد مالي أو إداري بالتواصل مباشرة مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” تطبيقاً لمبدأ الشفافية والمحافظة على النزاهة العامة.

اقرأ أيضاً: صياغة عقود العمل في السعودية

رقم التبليغ عن فساد مالي في السعودية | كيف ارفع نزاهة؟

يمكن إيصال البلاغ للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عبر إحدى الوسائل التالية:

  1. الإرسال على عنوان الهيئة التالي: ​الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد – ص . ب (واصل) 7667 – العليا – حي الغدير الرياض 13311-2525 – المملكة العربية السعودية.
  2. الإرسال على فاكس الهيئة رقم (0112645555). 
  3. تقديم البلاغ بالحضور مباشرة لمقر الهيئة.
  4. إرسال برقية.
  5. عن طريق “خدمة البلاغات” في الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد​.

اقرأ أيضاً: طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال في السعودية بالتفصيل

أبرز الأسئلة الشائعة

كم رقم النزاهة؟

يمكن إيصال البلاغ للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عبر أحد الوسائل التالية الرقم المجاني 980 ورقم الواتساب 00966539980980.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد