عقوبة التستر على متعاطي المخدرات في السعودية

عقوبة التستر على متعاطي المخدرات

تتراوح تهم المخدرات و عقوبة التستر على متعاطي المخدرات في السعودية في خطورتها من الجنح إلى الجنايات مع أحكام مصاحبة تصل إلى السجن مدى الحياة ومع ذلك عندما تواجه اتهامات بالمخدرات فليست حريتك فقط هي التي تتعرض للخطر بل أيضاً سمعتك وسجلك الجنائي وقدرتك على امتلاك رخصة القيادة الخاصة بك، والعديد من الحقوق والامتيازات الأخرى وفي شركة نخبة للمحاماة نتفهم المخاطر العالية التي تنطوي عليها قضايا المخدرات ويمكن لمحامينا الدفاع عنك بقوة ضد أي نوع من تهم المخدرات و نحن عادة نتعامل مع القضايا التي تنطوي على حيازة أو تسليم أو زراعة أو تصنيع المخدرات.

اقرأ أيضاً: حالة القضية بانتظار المناقشة في السعودية

العقوبات المقررة لجرائم تعاطي المخدرات في السعودية

يعاقب المتعاطي بالحبس لمدة سنتين، ويعزر بنظر الحاكم الشرعي، ويبعد عن البلاد إذا كان أجنبياً، ولا تقام الدعوى العمومية ضد من يتقدم من تلقاء نفسه للعلاج، بل يودع في مستشفى علاج المدمنين،

وقد أخذ النظام السعودي في ذلك بتوصيات الأمم المتحدة، أسوة بما هو متبع في الكثير من دول العالم، وعطفاً على مرضى الإدمان، وعملاً على علاجهم من هذا الداء.

اقرأ أيضاً: شروط الالتماس اعادة النظر في السعودية

كم مدة سجن مدمن المخدرات في السعودية؟

يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، وبالجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة في كل مرة، وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على ثلاثين ألف ريال كل من حاز مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو أحرزها أو نقلها أو سلمها أو تسلمها لغير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وذلك في غير الأحوال المرخص بها في نظام المخدرات.

اقرأ أيضاً: إبلاغ عن فساد مالي في السعودية | كم مكافأة التبليغ عن الفساد؟

جرائم تعاطي المخدرات في السعودية
جرائم تعاطي المخدرات في السعودية

اقرأ أيضاً: عقوبة التستر على مروج المخدرات في السعودية

عقوبة التستر على متعاطي المخدرات بالسعودية

إن حكم التستر على متعاطي المخدرات في السعودية و عقوبة التستر على متعاطي المخدرات بالسعودية حددها نظام مكافحة المخدرات و المؤثرات العقلية.

و عقوبة التستر على متعاطي المخدرات بالسعودية السجن مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو بالجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة لكل من ضبط يتردد على مكان معد لتعاطي المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية ، وذلك أثناء تعاطيها، مع علمه بما يجري في ذلك المكان.

مع العلم أن عقوبة التستر على متعاطي المخدرات بالسعودية لا تسري حكم هذه المادة على زوج من أعد المكان المذكور لتعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية ، ولا على أصوله أو فروعه أو إخوته، ولا على من يقيم في المكان المذكور، إلا إذا شاركوا في الجريمة.

اقرأ أيضاً: كم مدة التحقيق في سجن ذهبان في السعودية

احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية

وفق احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن خمس عشرة سنة، وبالجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة في كل مرة، وبغرامة من ألف ريال إلى خمسين ألف ريال – كل من حاز مادة مخدرة أو بذورا أو نباتا من النباتات التي تنتج مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو باع شيئا من ذلك أو اشتراه أو موله أو مون به أو أحرزه أو سلمه أو تسلمه أو نقله أو بادل به أو قايض به أو صرفه بأي صفة كانت أو توسط في شيء من ذلك،

وكان ذلك بقصد الاتجار أو الترويج بمقابل أو بغير مقابل، وذلك في غير الأحوال المرخص بها.

اقرأ أيضاً: اجراءات رفع دعوى وعقوبة شيك بدون رصيد في السعودية

تشديد عقوبة المخدرات في السعودية

تشدد العقوبات السابقة في الحالات الآتية:

  • إذا ارتكب الجاني جريمته أو جزءا منها في أحد المساجد أو دور التعليم أو المؤسسات الإصلاحية، وفقا لما تحدده اللائحة .
  • إذا كانت المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية -محل الجريمة- من الهروين أو الكوكايين أو أي مادة مماثلة لها نفس الخطورة بناء على تقرير فني معتمد من وزارة الصحة ، على أن تكون ضمن المواد المدرجة في الجداول المرافقة لهذا النظام.
  • إذا استغل الجاني في ارتكاب جريمته أحدا ممن يتولى تربيتهم أو ممن له سلطة فعلية عليه أو استخدم في ذلك قاصرا، أو قدم لقاصر مخدرا أو باعه إياه أو دفعه إلى تعاطيه بأي وسيلة من وسائل الترغيب أو الترهيب.
  • كل من هيأ مكانا بمقابل أو أداره لتعاطي المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية.

اقرأ أيضاً: طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال في السعودية بالتفصيل

أبرز الأسئلة الشائعة

ما عقوبة مروج المخدرات في السعودية؟

عقوبة مروج المخدرات في السعودية القتل تعزيرًا من ثبت بحقه ارتكاب جرم ترويج المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد