كم تجلس القضية في النيابة العامة السعودية

كم تجلس القضية في النيابة العامة

ما هو دور النيابة العامة في السعودية سؤال لا يقل أهمية في عمله عن سؤال كم تجلس القضية في النيابة العامة ومن خلال هذه المدونة المتعلقة بعمل النيابة العاملة في المملكة العربية السعودية يبين محامي نخبة للمحاماة افضل محامي قضايا جنائية و جزائية في السعودية كم مدة بقاء القضية في النيابة العامة لذلك استمر في القراءة لتحصل على إجابة دقيقة لسؤالك حول القضايا داخل النيابة العامة.

اقرأ أيضاً: حالة القضية بانتظار المناقشة في السعودية

النيابة العامة السعودية

حدد نظام هيئة التحقيق والادعاء العام ( نظام النيابة العامة ) الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم م/56 بتاريخ 24 / 10 / 1409 توصيف عمل النيابة العامة السعودية لتكون النيابة العامة جزء من السلطة القضائية وتتمتع بالاستقلال التام، وترتبط تنظيمياً بالملك، وليس لأحد التدخل في أعمالها.

اقرأ أيضاً: كم مدة التحقيق في سجن ذهبان في السعودية

اختصاص النيابة العامة بالسعودية

تختص الهيئة وفقا للأنظمة وما تحدده اللائحة التنظيمية بما يلي:

  1. التحقيق في الجرائم.
  2. التصرف في التحقيق برفع الدعوى أو حفظها طبقا لما تحدده اللوائح.
  3. الادعاء أمام الجهات القضائية وفقا للائحة التنظيمية .
  4. طلب تمييز الأحكام.
  5. الإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.
  6. الرقابة والتفتيش على السجون ودور التوقيف وأي أماكن تنفذ فيها أحكام جزائية والقيام بالاستماع إلى شكاوى المسجونين والموقوفين والتحقق من مشروعية سجنهم أو توقيفهم ومشروعية بقائهم في السجن أو دور التوقيف بعد انتهاء المدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح من سجن أو أوقف منهم بدون سبب مشروع، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة في حق المتسببين في ذلك، ويجب إحاطة وزير الداخلية بما يبدو من ملاحظات في هذا الشأن، ورفع تقرير له كل ستة أشهر عن حالة السجناء والموقوفين.
  7. أي اختصاصات أخرى تسند إليها بموجب الأنظمة أو اللوائح الصادرة طبقا لهذا النظام أو قرارات مجلس الوزراء أو الأوامر السامية.

اقرأ أيضاً: عقوبة التستر على مروج المخدرات في السعودية

طريقة التحقيق بالنيابة العامة السعودية

يجب على المحقق عند حضور المتهم لأول مرة للتحقيق أن يدون جميع البيانات الشخصية الخاصة به ويبلغه بالتهمة المنسوبة إليه، ويثبت في المحضر ما يبديه المتهم في شأنها من أقوال. وللمحقق أن يواجهه بغيره من المتهمين، أو الشهود.

ويوقع المتهم على أقواله بعد تلاوتها عليه، فإن امتنع أثبت المحقق امتناعه عن التوقيع في المحضر وسببه وإذا اعترف المتهم أثناء التحقيق بجريمة توجب القتل، أو القطع، أو القصاص في النفس أو فيما دونها، فيصدق اعترافه من المحكمة المختصة، مع تدوين ذلك في الضبط بحضور كاتب الضبط وتوقيعه.

يجب أن يكون الاستجواب في حال لا تأثير فيها على إرادة المتهم في إبداء أقواله، ولا يجوز تحليفه ولا استعمال وسائل الإكراه ضده. ولا يجوز استجواب المتهم خارج مقر جهة التحقيق إلا لضرورة يقدرها المحقق.

وللمحقق في جميع القضايا أن يقرر بحسب الأحوال حضور الشخص المطلوب التحقيق معه، أو يصدر أمرًا بالقبض عليه إذا كانت ظروف التحقيق تستلزم ذلك.

اقرأ أيضاً: إبلاغ عن فساد مالي في السعودية | كم مكافأة التبليغ عن الفساد؟

أمر الحضور للتحقيق في النيابة العامة

يجب أن يشمل كل أمر بالحضور اسم الشخص المطلوب رباعيًا، وجنسيته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، وتاريخ الأمر، وساعة الحضور وتاريخه، واسم المحقق وتوقيعه، والختم الرسمي. ويشمل أمر القبض والإحضار – فضلًا عن ذلك – تكليف رجال السلطة العامة بالقبض على المتهم وإحضاره أمام المحقق في الحال إذا رفض الحضور طوعًا.

ويشمل أمر التوقيف بالإضافة إلى ما سبق تكليف مدير التوقيف بقبول المتهم في مكان التوقيف مع بيان التهمة المنسوبة إليه ومستندها.

ويبلغ الأمر بالحضور إلى الشخص المطلوب التحقيق معه بوساطة أحد المحضرين أو رجال السلطة العامة، وتسلم إليه صورة منه إن وجد، وإلا فتسلم إلى أحد أفراد أسرته الكامل الأهلية الساكن معه.

اقرأ أيضاً: اجراءات رفع دعوى وعقوبة شيك بدون رصيد في السعودية

الدعوى الجزائية العامة
الدعوى الجزائية العامة

استجواب المتهم في النيابة العامة

يجب على المحقق أن يستجوب المتهم المقبوض عليه فورًا، وإذا تعذر ذلك فيودع مكان التوقيف إلى حين استجوابه. ويجب ألا تزيد مدة إيداعه على أربع وعشرين ساعة، فإذا مضت هذه المدة دون استجوابه وجب على مدير التوقيف إبلاغ رئيس الدائرة التـي يتبعها المحقق، وعلى الدائرة أن تبادر إلى استجوابه حالًا، أو تأمر بإخلاء سبيله.

اقرأ أيضاً: طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال في السعودية بالتفصيل

انتهاء التوقيف في النيابة العامة السعودية

ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام، إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف، فيجب قبل انقضائها أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، أومَنْ ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه،

ليصدر أمرًا بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة، على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يومًا من تاريخ القبض عليه. وفي الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول،

يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا، ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يومًا من تاريخ القبض على المتهم، يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

اقرأ أيضاً: عقوبة التهجم على شخص في الشارع في السعودية

كم تجلس القضية في النيابة العامة؟

بالنسبة لسؤال كم تجلس القضية في النيابة العامة فإن الإجابة عليه تتعلق بموضوع الدعوى و طبيعتها و التحقيق بشكل كامل والأمر يعود للمحقق بما لا يتجاوز ما حدده نظام الإجراءات الجزائية.

وكما حدد النظام إذا تبين بعد استجواب المتهم، أو في حال هربه، أن الأدلة كافية ضده في جريمة كبيرة، أو كانت مصلحة التحقيق تستوجب توقيفه فعلى المحقق إصدار أمر بتوقيفه مدة لا تزيد على خمسة أيام من تاريخ القبض عليه و هي الإجابة الامثل لسؤال “كم تجلس القضية في النيابة العامة؟”.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على نسبة الحادث في السعودية

التحقق من معاملة في النيابة العامة السعودية

التحقق من معاملة خدمة تتيح للمستفيد التحقق من بيانات معاملة داخل الوزارة، مع متابعة حركة المعاملة و متطلبات التحقق من معاملة في النيابة العامة السعودية:

  • وجود حساب في النفاذ الوطني الموحد (أبشر) لاستلام رمز التحقق في رسالة نصية عند إجراء عملية الاستعلام.
  • رقم المعاملة.
  • سنة المعاملة.

وإجراءات التحقق من معاملة في النيابة العامة تكون كما يلي:

  1. تسجيل الدخول في ناجز أفراد بحساب النفاذ الوطني.
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار باقة (خدمات التحقق).
  4. الدخول إلى خدمة (التحقق من معاملة).
  5. الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد).
  6. إدخال البيانات المطلوبة (رقم المعاملة، سنة المعاملة).
  7. الضغط على أيقونة (تحقق).

اقرأ أيضاً: شروط الالتماس اعادة النظر في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

هل توقيف أي إنسان أو سجنه خارج السجون ممكن؟

لا يجوز توقيف أي إنسان أو سجنه إلا في السجون أو أماكن التوقيف المخصصة لذلك نظامًا. ولا يجوز لإدارة أي سجن أو توقيف قبول أي إنسان إلا بموجب أمر مسبب ومحدد المدة وموقع عليه من السلطة المختصة، ويجب ألا تبقيه بعد المدة المحددة في هذا الأمر.

متى تنقضي الدعوى الجزائية العامة؟

تنقضي الدعوى الجزائية العامة بصدور حكم نهائي وعفو ولي الأمر فيما يدخله العفو ووفاة المتهم وأيضاً في حال التوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد